السبت، 13 سبتمبر 2008


مشروع تخفيف منهاج الجغرافيا السنة الأولى ثانوي (جميع الشعب)
الوحدات التعلمية:
1-أدوات الجغرافيا
الحجم الساعي: 16 ساعة للآداب + 08 ساعات للعلوم والتكنولوجيا
الوضعية رقم 01:
-أدوات الجغرافيا:-
الوضعية رقم 02:
-منهجية استقراء أدوات الجغرافيا:-

الوضعية رقم 03:
-توظيف أدوات الجغرافيا:-
الوضعية رقم 04:
-وضعية إدماج حول الوحدة

2-البيئات المتنوعة والمخاطر الطبيعية التي تهددالإنسان:
الحجم الساعي: 20 ساعة للآداب + 10 ساعات للعلوم والتكنولوجيا
الوضعية رقم 01:
-أسس التنوع البيئي
الوضعية رقم 02:
-البيئات المتنوعة
الوضعية رقم 03:
-المخاطر الطبيعية المهددة للإنسان
الوضعية رقم 04:
-وضعية إدماج حول الوحدة
3-السكان والموارد: الحجم الساعي: 16 ساعة للآداب + 08 ساعات للعلوم والتكنولوجيا
الوضعية رقم 01:
-نمو السكان وظاهرة الانفجار الديموغرافي
الوضعية رقم 02:
-الإفراط في استغلال الموارد الطبيعية
الوضعية رقم 03:
-اختلال التوازن بين النمو السكاني واستغلال الموارد
الوضعية رقم 04:
--وضعية إدماج حول الوحدة
ملاحظة:- وضعية خاصة بمشروع المتعلم في ختام كل وحدة لتلاميذ الجذع المشترك الأدبي

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السنة الثانية ثانوي (جميع الشعب) الوحدات التعلمية:
1-الجزائر موقع وأبعاد: 14 سا للآداب والفلسفة+التسييروالاقتصاد+ اللغات
07 سا للعلوم التجريبية +تقني رياضي+الرياضيات
الوضعية رقم 01:
-المجال الجغرافي للجزائر:-
الوضعية رقم 02:
-العلاقة بين السكان والوسط الطبيعي:-
الوضعية رقم 03:
-الموقع الجيوسياسي للجزائر:-

الوضعية رقم 04: -وضعية إدماج حول الوحدة
2-السكان والتنمية في الجزائر: 18 سا للآداب والفلسفة+التسييروالاقتصاد+ اللغات
10 سا للعلوم التجريبية +تقني رياضي+الرياضيات
الوضعية رقم 01:
-الواقع الاقتصادي والاجتماعي للجزائر غداة الاستقلال:-
الوضعية رقم 02:
-التحولات الاقتصادية الكبرى:-
الوضعية رقم 03:
-التحولات الاجتماعية:-

الوضعية رقم 04: -وضعية إدماج حول الوحدة

3-التباين الإقليمي في الجزائر: 16 سا للآداب والفلسفة+التسييروالاقتصاد+ اللغات
08 سا للعلوم التجريبية +تقني رياضي+الرياضيات
الوضعية رقم 01:
-معايير تحديد الإقليم:-
الوضعية رقم 02:
-التباين الإقليمي في الجزائر (خاص بالشعب الأدبية)
الوضعية رقم 03:
-مشاكل وآفاق كل إقليم
الوضعية رقم 04: -وضعية إدماج حول الوحدة ملاحظة: وضعية مشروع المتعلم خاصة بتلاميذ الشعب الأدبية فقط

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السنة الثالثة, ثانوي (جميع الشعب)
الوحدات التعلمية:
1-واقع الاقتصاد العالمي: 16 سا للآداب والفلسفة+التسييروالاقتصاد+ اللغات
08 سا للعلوم التجريبية +تقني رياضي+الرياضيات
الوضعية رقم 01:
-إشكالية التقدم والتخلف
الوضعية رقم 02:
-إشكالية المبادلات والتنقلات في العالم
الوضعية رقم 04: -وضعية إدماج حول الوحدة

2-القوى الاقتصادية الكبرى في العالم: 20 سا للآداب والفلسفة+التسييروالاقتصاد+ اللغات
10 سا للعلوم التجريبية +تقني رياضي+الرياضيات
الوضعية رقم 01:
-مصادر القوة الاقتصادية الأمريكية وتأثيرها في الاقتصاد العالمي
الوضعية رقم 02:
-ظاهرة التكتل وأثرها في قوة الاتحاد الأوربي
الوضعية رقم 03:
-العلاقة بين السكان والتنمية في شرق وجنوب شرق آسيا

الوضعية رقم 04: -وضعية إدماج حول الوحدة

3-الاقتصاد والتنمية في دول الجنوب: 16 سا للآداب والفلسفة+التسييروالاقتصاد+ اللغات
08 سا للعلوم التجريبية +تقني رياضي+الرياضيات
الوضعية رقم 01:
-الاقتصاد الجزائري في العالم
الوضعية رقم 02:
-الجزائر في حوض البحر المتوسط (خاص بالشعب الأدبية)
الوضعية رقم 03:
-السكان والتنمية في الهند (خاص بالشعب الأدبية)
الوضعية رقم 04: -التنمية في البرازيل
لوضعية رقم 04: -وضعية إدماج حول الوحدة

ليست هناك تعليقات: